الموانع والأعذار


حين يكون العمل بالعقل أمراً من اوامر الخالق يمتنع على المخلوق أن يعطل عقله مرضاة لمخلوق مثله ،أو خوفاً منه ، ولو كان هذا المخلوق جمهرة من الخلق .
والموانع التى تعطل العقل من هذا القبيل كثيرة يستقصيها القرآن الكريم كما استقصى خطاب العقل بجميع وظائفه وملكاته ، ولكنها قد تتجمع فى ثلاثة موانع كبرى بمثابة الأصول التى تتشعب منها الموانع المختلفة ، فمن سلم منها أوشك أن يسلم من كل مانع يحجر على عقله ويأخذ السبيل على تفكيره فلا يهتدى لرأى سواه ..
أكبر الموانع فى سبيل العقل عبادة السلف التى تسمى بالعرف ،والإقتداء الأعمى بأصحاب السلطة الدينية ،والخوف المهين لأصحاب السلطة الدنيوية .
والإسلام لا يقبل من المسلم أن يلغى عقله ليجرى على سنة آبائه وأجداده ولا يقبل منه أن يلغى عقله خنوعاً لمن يسخره باسم الدين فى غير مايرضى الدين ولا يقبل منه أن يلغى عقله رهبة من بطش الأقوياء وطغيان الأشداء ، ولا يكلفه فى أمر من هذه الأمور شططاً لا يقدر عليه إذ القرآن الكريم يكرر فى غير موضع أن الله لا يكلف نفساً ما لا طاقة لها به ، ولا يطلب من خلقه غير ما يستطيعون ..

من كتاب التفكير فريضة إسلامية ... عباس العقاد

5 comments:

  1. ما شاء الله العقاد فكره كان عالى جدا فى الرأى ده ...فعلا الرأى فريضه فى حد ذاته و مش من حق مخلوق انه يمنع مخلوق تانى من ابداء رأيه سواء بالضغط الاجتماعى او السياسى

    ReplyDelete
  2. يا ريت كل الناس تعرف الموضوع دا لأنه مهم جداً خصوصاً في زماننا دا اللي إبطال العقل فيه تعدّى حدوده

    برافو عليكي إنك عملتي محاولة لنشر الكلام دا، و إنك برضه بتحاولي تنشري أي كلام فادك و حاسة إنه هيفيد غيرك

    ReplyDelete
  3. أشتريت الكتاب من فترة، بس لغة العقاد زيي ما قولتي يا هنادي لغة صعبة .

    ReplyDelete
  4. لم اقرا الكتاب ولكن كما يقول جوبلز حين يقول احدهم عبادة السلف بين قوسين اتحسس مسدسي لاني لم اقرا تلك العبارة الا ومصحوبا بها هجوما على السنة من قبيل انها قشور-مظاهر-ليست من صلب الدين
    الى اخر تلك القائمة المحفوظة

    ReplyDelete
  5. العقاد صاحب بصيرة على حالنا الذي وصلنا إليه منذ أمد بعيد نتيجة لإغفال دور العقل الذي لا يعني ابدا هدم الدين لإن الإسلام قائم عقل وإيمان. إذا أردتم مثالا على الفارق بين إعمال العقل وإغفاله، إنظروا إلى من يدخل الإسلام من خارج الدول العربية.

    ReplyDelete

 
لـلـرغـى فـنــون - Blogger Templates, Wordpress Templates Free - by Templates para novo blogger HD TV Watch Entourage Online. Featured on Local Business Singapore